أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

كيف تجعل زوار موقعك يعودون مرة أخرى؟

كيف تجعل زوار موقعك يعودون مرة أخرى؟



كيف تجعل زوار موقعك يعودون مرة أخرى؟ How do you get users to return to your website







1. حدد المشكلة


خطوتك الأولى هي أن تدرك سبب عدم حصولك على زيارات ثانية لموقعك أو بالأحرى حصولك على Returning Visitors في هذا الموقف ستكون Google Analytics وسيلتك لتكتشف المشكلة، تعد أداة تحليل جوجل أفضل صديق لك ستسمح لك بالتعرف ما إذا كنت تواجه مشكلة من هذا النوع في موقعك الخاص أو لا.

في الواجهة الأولى التي سوف تراها عند تسجيلك في أداة Google Analytics هي إحصائيات وبالضبط إحصائية تدعى "الزائرون العائدون" وملحقة بزائر جديد لفترة زمنية حددتها الأداة.

من بين الإحصائيات أيضا تستطيع أن ترى متوسط العدد الإجمالي للزائرين العائدون إلى موقع ما يتراوح بين 20% إلى 30% (مصدر)، ولكن هذه النسب قد تختلف بناءً على عدة عوامل (على حسب الموضوع، الصناعة...الخ).

2. الانطباع الأول:


لنبدأ هنا بالأساسيات، تخيل أنك لن تحصل على زيارة ثانية من خلال ارتكابك أخطاء تافهة جدًا يرتكبها الهواة عادة، تأكد من تصميم موقع الويب الخاص بك بطريقة جذابة وبسيطة في نفس الوقت. سوف يأخذ الزائر عليك انطاعاً من اللحظة الأولى. إذا كان محتواك قيم ومفيد جداً له ولكن موقعك لا يرضى بصره فقد ضاع الزائر منك بالفعل وتأكد أنه لن يعود مرة أخرى.

عندما يكون موقعك بسيط الاستخدام وسريع سيشعر الزائر بالأريحية وسوف يشعر كذلك بأنه موجه مباشرة إلى الاستفسارات والمعلومات التي يبحث عنها دون إضاعة موقته في البحث والانتظار.

3. علاقات جيدة بينك وبين زائر الموقع







موقعك ليس ملكك وحدك، لدى توخى الحذر بشأن ماذا؟ وكيف تدّون الأشياء عليه، من الرائع أن تعطي لزوارك فرصة التواصل معك.



بعدما يعثر زوار موقعك ما يبحثون عنه لا بأس بدعوته للتحدث معك، أبسط الحلول لكل منكما هو نموذج الإتصال المتوفر في موقعك الإلكتروني.

بفضل تفعيل هذه الخاصية ستتيح للزوار إمكانية بعث الرسائل كما يشاؤون، كما أنها ستتيح لك أنت أيضا فرصة التعرف على اهتماماتهم وانشغالاتهم وتجمع معلومات تفيدك في تقديم محتوى يصب في صلب ما يريدون.

نصيحة مهمة أخرى من شأنها جلب زوار عائدون Returning visitors هو وضع كل جهات ومعلومات الإتصال في صفحة مخصصة. تحقق من أن الزوار يمكنهم العثور على كافة المعلومات المهمة على صفحة الإتصال الخاصة بك.

تقدم خدمات jivosite المعروفة إمكانية دمج محادثة من خلال الأنترنت على موقعك حتى تستطيع التواصل مباشرة مع زوارك، إنها طريقة مثالية للتقرب منهم أكثر وأكثر وتوثيق الصلة بينكم.

لا تغفل أيضا دّور الذي تلعبه شبكات التواصل الاجتماعية لإضافة إعجابات ومشاركة المعلومات والتعليق عليها سوف يسهل هذا على الزائرين متابعة الأخبار والتحديثات المتعلق بك أول بأول.


اقرأ أيضا: أهم مصطلحات seo قاموسك السهل في مجال السيو

4. التقييمات والتعليقات الإيجابية


الناس تشارك تجربتها السيئة كانت أم الجيدة مع الأخرين، عندما يعجبك فيلم ما في نتفليكس أو لعبة سرعان ما تشاركها مع أصدقائك، نفس المبدأ ينطبق على مواقع الإلكترونية الجيدة والعكس صحيح، إذا لم يعجبك الأمر سوف لن تنصح به ناس وسوف تدعوهم إلى تجنبه إذا صادف وتحدثوا عن الشيء أمامك.

إذا كان موقع الخاص بك يثير اهتمام الزوار تأكد من أنهم سوف يتحدثون عنك بالتأكيد، حتى أنهم سوف يسعون جاهدين للتواصل معك من أجل الأخذ برأيك أو الثناء على عملك وتشجيعك على الاستمرارية وتنزيل محتويات مشابه لسابقاتها أو إبداعية أكثر.

حاول جعل الزوار يكتبون عنك، وينشرون على المنتديات ويسألون عن آراء العملاء بالمختصر المفيد اعمل على سمعتك.

5. تحديث النشاط التسويقي:


يمكنك نظام إعلانات جوجل بعرض إعلاناتك للأشخاص الذي سبق لهم زيارة موقع الويب الخاص بك عند تصفحهم لشبكة الأنترنت، تدعى هذه الأداة "تجديد النشاط التسويقي" من الأفضل الاطلاع أكثر حول هذه الأداة لأنها ستكون عونا لك في الكثير من الأشياء. من بين المهام التي تقوم بها هي تشجيع الزوار الذين زاروا موقعك على العودة إليه مجددًا.

6. البريد الإلكتروني:


لا يتقادم الترويج عن طريق الإيمايلات أبدًا، إذ يعتبر أحد أفضل الطرق للوصول إلى زوارك بمجرد مغادرتهم موقعك. تكمن صعوبة هذه الطريقة في إقناع الزوار إعطائك عناوين بريدهم الإلكتروني والسبب ينبغي أن يكون قويّ.

إليك بعض الأفكار لتقنعهم بذلك:
  •  قدم لهم أشياء مجانية للتسجيل ممكن أن يكون كتاب إلكتروني، فترة تجريبية لكورس، ندوة عبر الأنترنت...الخ.
  •  قدم لهم هدايا ومكافأة مثل: كوبونات، خصومات، مسابقات مع جوائز...الخ.
  •  اجعل عملية التسجيل سهلة وبسيطة، حاول تقليل عدد التنقلات قد المستطاع.

ما علينا إلا أن نقول لك أن الحفاظ على زوار أوفياء لموقعك سيمكنك من تحقيق الكثير من النتائج المثمرة، وستمكنك من الحصول على زوار جدد باستمرار، لذلك حاول أن تعتمد على هذه النصائح التي تطرقنا إليها، أما إذا احتجت لزيادة عدد زوار موقعك وبقائهم في موقعك مدة أطول يمكنك قراءة مقالاتنا.

إذا كنت مهتما بمجال السيو يمكنك قراء مقالاتنا أيضا حول:


تعليقات