أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

8 نصائح تجبر الزائر على البقاء في موقعك فترة طويلة

8 نصائح تجبر الزائر على البقاء في موقعك فترة طويلة







استراتيجيات لبقاء زوار موقعك لأطول فترة ممكنة، وكيفية تقليل معدل ارتداد الصفحة؟


هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.


55% من مستعمليّ شبكة الأنترنت يقضون أقل من نصف ثانية على موقع الإلكتروني، وهذا يكون بمثابة تحدي لك لكي تقنعه بالبقاء في صفحة وتصفح صفحات أخرى في هذه الفترة القصيرة جدًا.

من أجل تحقيق الأرباح والمبيعات من الواجب عليك كصاحب موقع العمل على زيادة وقت الزيارة أكثر من 15 ثانية كلما طالت مدة بقائك كلما كان جيدًا لسيو موقعك وأرباحك.

سأقدم لك أهم 8 نصائح تجبر الزائر على البقاء في موقعك فترة طويلة. وتنقص بذلك نسبة ارتداد الصفحة.
استراتيجيات لبقاء زوار الموقع لأطول فترة ممكنة:

أولا: تصميم الموقع الإلكتروني


عندما يُعيق قالب الموقع تجربة المستخدم بأي شكل من الأشكال يغادر الزوار الويب الخاص بك بسرعة، من الجيد لك أن تعلم أن الأمر يستغرق أقل من ثانية ليقرر البقاء أو المغادرة، وجربت ذلك بنفسك كم مرة كنت تريد البحث عن أمر في محرك جوجل وعندما لفت انتباهك عنوان ما يصّب في موضوع بحثك نقرت على الموقع لكنه لم يفتح معك سريعًا فهممت بالمغادرة فورًا واختر الموقع الموالي. لدى من أهم الطرق لإقناع الزوار بمواصلة التصفح هو تصميم سريع للموقع وتنظيف واجهة المستخدم.

من الضروري أن يظهر المحتوى الأهم في رأس الصفحة ثم المهم. المحتوى الأكثر أهمية هو الذي يجب أن يجذب الانتباه الفوري للمستعملين. قد يكون صور أو فيديو أو شعار...الخ.

مع ذلك، لكي يجذب المحتوى انتباه الزائر قم أولاً بتفتيح التصميم، قلل من علامات التبويب في القائمة، قم بإزالة جميع العوامل المشتتة (النوافذ المنبثقة، الفيديوهات التي تعمل من تلقاء نفسها...) يمكنك أن تكتفي بعبارة واحدة تحث الزائر على اتخاذ إجراء في كل صفحة. بهذه الكيفية الزائر لن يتشتت وسيركز على شيء واحدة ومن المحتمل أن يبقى في موقعك فترة أطول.

ثانيًا: المحتوى المرئي


من أكثر الأمور التي تلفت انتباه الزوار باختلاف فئاتهم العمرية، وتجبرهم على تصفح الموقع لفترات طويلة جدًا هي الصّور، لدى استغل هذه النقطة، بحيث تقوم بوضع صور كثيرة وذات جودة عالية للخدمات أو المنتجات التي تقوم بالترويج لها، وإذا كان موقعك يقدم محتوى هادف ويعتمد على كتابة المقالات عليك أيضًا بدعم مقالك بالصور معبرة.

أكدت الدراسات أن الأغلبية الساحقة من المتصفحين يفضلون المحتوى المرئي عن المكتوب، وخاصة أنهم اعتادوا على الصور والفيديوهات في مواقع التواصل الاجتماعي مثل انستغرام.

ثالثا: تقديم تجربة تفاعلية


سر التجربة التفاعلية هي مقاطع الفيديو، هذا النوع فعّال للحفاظ على الزوار موقعك. ليست كل الفيديوهات تصلح لهذه المهمة عليك انتقاء فيديوهات تهمهم وتخاطبهم وتستهدف مشاكلهم وتعطي الزوار حلول، هذا الشكل من الفيديوهات سوف يشجع الزوار على البقاء في موقعك لفترة أطول.

يشمل التفاعل أيضا تحفيز الزوار على التفاعل مع المحتوى الذي تعرضه لهم، إذ كنت معتادًا على جذب الزبائن المحتملين إلى منشورات مدونتك، فاحرص على إبقائهم لفترة أطول عن طريق طرح أسئلة عليكم.







ننصحك بفتح نقاش في نهاية كل صفحة أو يمكنك أيضا أن تنظم استطلاع رأي حتى يشعر الزائر بأهمية تقديم رأيه بالموضوع. هذه الطريقة ستجعل الزائر يبقى أطول مدة ممكنة في موقعك حتى أنه سيحب تصفح باقي محتواك.


رابعًا: استعمال chatbot


تستطيع استعمال chatbot لأنه من أفضل التطبيقات المصغرة التي تعمل على خلق التفاعل من خلال الرسائل النصية أو السمعية، يهدف chatbot إلى إبقاء العملاء المستهدفين ويبقيهم في موقعك الإلكتروني. كل ما يجب تقديمه لهم هو:

· إرشادات وتوجيهات الشراء.

· تقديم نصائح والمشورة بخصوص المنتج أو الخدمة.

· قدم لهم محتوى يجيب على استفساراتهم.

كلما كان تطبيق الدردشة الآلي chatbot مرتبط وأكثر صلة باهتمامات الزوار كلما بقي الزوار أكثر في موقعك.

خامسًا: إنشاء محتوى قابل للقراءة والفحص


تملك ثانيتين لإبهار الزائر للوهلة الأولى. حالياً من النادر أن تجد زائر يقرأ محتوى كاملة من الألف إلى الياء، بدلاً من ذلك يقوم الزوار بفحص الصفحة ويلقي نظرة خاطفة من أجل إيجاد عبارات أو كلمات تجيب على تساؤلاته. إذا مرت الثانيتين ولم يجد شيء يثير اهتمامه فإنه يغادر موقعك ويذهب ليتصفح نتائج أخرى في محركات البحث.

نصيحتنا في هذه النقطة هي أن تركز على مبدأ التناسق والتماسك القابل للمسح عند كتابة محتواك، يجب أن يحتوي على عناوين رئيسية وأخرى فرعية، وتستطيع أيضا أن توظف القوائم النقطية والرقمية لجذب انتباه الزائر أكثر وتطرح عليك الكثير من الأفكار المفيدة.

سادسًا: فتح النوافذ المنبثقة في الوقت المناسب


فتح النوافذ المنبثقة في الثواني الأولي طريقة رائعة لطرد الزائر من موقعك. لماذا يعطيك الزائر بريده الإلكتروني وهو لم يتفحص بعد طبيعة محتواك؟ من الأفضل أن تتجنب عرض النوافذ في هذا التوقيت وتحافظ على إبقاء الزائر عندك.

عليك أولا أن تتأكد من ظهور النوافذ المنبثقة في المكان المناسب لها تجنب عرضها في صفحة البحث أو الصفحة الرئيسية، ثم بعدها حدد موعد ظهورها في الوقت الصحيح بعدما يكون الزائر قد تعرف قليلا على موقعك.

نصيحتنا هنا أن تفتح النوافذ المنبثقة في احدى الحالات التالية:

· بعد 10 ثوانِ من التصفح.

· عندما يتم تمريره في منتصف الصفحة.

· عندما يريد مغادرة موقعك.

تساهم النوافذ المنبثقة المستعملة بالطريقة الصحيحة المستخدمين، إذ تجعلهم يقررون ما إذا كان عليهم مغادرة الويب أو كانوا يرغبون في البقاء على اطلاع على العلامة التجارية عبر البريد الإلكتروني.

سابعًا: ربطهم بمحتوى إضافي


احرص على تقديم محتوى تكميلي لأنه يبقي الزوار في موقعك لفترة أطول، إذا تم إدراج الروابط الداخلية داخل المقالات فستقدم الإفادة أكثر للزائر من جهة وسوف تقوم بتحسين محركات البحث موقعك من جهة ثانية، إذا وصية بروابط داخلية واعتنيت بالصور وأضفت فديو مع وصف قصير وعبارة تحث بها المستخدم على اتخاذ إجراء فأنت في هذه الحالة أجبرت الزائر على البقاء في موقعك، لأن عملك المتقن والمحترف هو الذي يسيطر حاليا وليس الزائر.

من الأفضل وضع توصياتك في نهاية المقال حتى لا تعيق القراءة، قم بإدراج من 1 إلى 3 روابط على الأكثر لكي لا تشتت الزائر. لأن قد لا يعرف الزائر أي رابط يختار.

إذا لم تكن تعرف كيفية إدراج الروابط الداخلية الخارجية يمكن الاطلاع على مقالتنا هذه:

v أدرج رابط المقال السابق

كما يمكنك التنويع في الروابط المحتوى التكميلي الذي توصي به قد يكون إما: مشاركة مدونة أخرى أو كتب إلكترونية، فيديو، بودكاست، كورسات...الخ.

ثامنًا: التحديث المستمر للمحتوى


أحد أسباب ارتفاع نسبة الارتداد في موقعك هو عدم توفر محتوى جديد، إذا عاد الزائر إلى موقعك في المرة القادمة مثلا بعد شهر مند آخر زيارة له، واكتشف أنها نفس المادة المقدم له سابقا، فقد لن يرجع إلى موقعك مطلقًا وتكون بذلك قد خسرت عميل. لدى من الضروري تحديث محتواك بين الفترة والأخرى وإبقائها دائما مفيدة للزوار.

كتابة محتوى جيد ومستجد يعتمد على مقاطع فيديوهات ورسوم بيانية وصور ومدونة يعطيك أيضا حق مشاركته على شبكات التواصل الاجتماعي فهذا يعطي إيحاء لمحركات البحث على أن موقعك نشط دائماً.

يعد إبقاء الزوار في موقع الإلكتروني الخاص بك أمرا ضوروريا لزيادة التحويلات عندك من زائر إلى عميل مستهدف على المدى البعيد، للاحتفاظ بزوارك عليك بالالتزام بالنصائح المقدم في هذه التدوينة من تصميم قالب متجاب إلى إنشاء محتوى سهل الفهم ومفيد وملائم للفئة التي استهدافها وغيرها من النصائح القيمة المذكورة أعلاه.

للمزيد من المعلومات الخاصة بجلب الزوار إلى موقع الإلكتروني اقرأ مقالنا هذا:

v جلب الزوار إلى موقعك الإلكتروني (أفضل 4 طرق لزيادة الزيارات)
تعليقات