أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

الروابط الداخلية والخارجية وكيفية استخدامها (دَّليلك الشامل)

الروابط الداخلية والخارجية وكيفية استخدامها (دَّليلك الشامل)


في هذه التدوينة، سنقوم بشرح أهمية الروابط الداخلية والخارجية ولماذا هي ضرورية لتحسين السيو في موقعك، أكمل قراءة المقال للحصول على إجابات شافية كافية لك وسوف تتعرف كيف تستخدمها بالكيفية الصحيحة. ليستفيد منها موقعك.
أهمية الروابط الداخلية والخارجية:





الروابط الداخلية والروابط الخارجية لهما أهمية كبيرة ولهما تأثير على تحسين محركات البحث في المحتوى وفي الموقع الخاص بك، وعلى كيفية إدراك جوجل لموقعك بشكل عام، الرابط الداخلي يسعى إلى بناء بينة موقع الويب، بينما الرابط الخارجي يساعد إلى إضافة الشرعية (الثقة) للمحتوى الذي تقدمه. سأقوم بتفصيل كل من هذين الرابطين على حِدى لتوضيحها بالشكل اللازم (آلية عملها، كيفية تطبيقها للحصول على نتائج إيجابية في محركات البحث جوجل)




الروابط الداخلية وفائدتها:


هذا النوع من الروابط تعتبر ارتباطات تفريعية تشعبية تربط صفحة موقع الخاصة بمجال ما بصفحة ثانية من ذات المجال. إذا قمت الآن بإدراج رابط مقال من مقالات الموجودة في موقعنا فسيعتبر هذا ارتباطا داخليًا، هذه الروابط مهمة لثلاثة أسباب:

· أولا: تساعد الزوّار على التنقل بين صفحات موقعك بكل سهولة وبالتالي تحسين تجربة العملاء وسيأخذ انطباع جيد على موقعك.

· الروابط الداخلية تعين أيضا على ترسيخ التسلسل الهرمي الخاص بموقعك، لا داعي للقلق من المصطلح، يقصد به وبكل بساطة طريقة ترتيب البيانات والمعلومات الموجودة على الموقع، في أحيان كثيرة يتضمن الجزء العلوي من التسلسل عددً من الفئات التي تتفرع لاحقا إلى فئات فرعية، الروابط الداخلية تساعد على ترسيخ هذا التسلسل الهرمي لموقع من خلال الترويج للنطاق أوسع وإلى الفئات المهتمة.

· الروابط الداخلية تعين أيضا على نشر ملكية الرابط في كافة أنحاء العالم، نأخذ مثال بسيط، إذا قام موقع موثوق بربط موقع أصغر بدون ترتيب، فقد ترى محركات البحث هذا التصرف على أنه نوع من تصويت الثقة وشهادة من طرف الموقع العالي المستوى والموثوق.
طريقة استخدام الروابط الداخلية:

لا بد أن يكون الارتباط الداخلي جزءًا ضروريا من استراتيجية SEO لكل موقع، بيئة العمل (خريطة الموقع) هي المفتاح لا بد أن يكون الدور الأساسي الذي تلعبه الروابط الداخلية هو تحسين التنقل في الموقع الخاص بك بكل سهولة، أنت كصاحب موقع عليك أن تلقي نظرة على جميع الروابط الداخلية التي استعملتها في محتواك ثم عليك أن تسأل نفسك هل الروابط التي أدرجتها تعمل على تحسين قابلية استخدام الموقع. إذا كان جواب بالسلب يجب أن تحل المشكلة عندك.

تستعمل جوجل عناكب للزحف إلى موقعك، بهدف تصنيف موقعك في النتائج البحث. لدى يجب أن يكون محتواك متاحا من خلال أدوات التنقل الملائمة، هنا يستعمل الرابط الداخلي. باستعمالك أداة Moz's Link Explorer تستطيع عرض هرم ارتباط موقعك (خريطة الموقع). الصفحات التي تفتقر إلى روابط داخلية واضحة قم بتغيرها أو إصلاحها. قيامك بهذه العملية يساعد محرك البحث جوجل على رؤية الصفحات المختلفة الموجودة في الموقع الخاص بك.

موقعك لا بد أن يكون شبيه بالهرم، الجزء العلوي من الهرم هو صفحتك الرئيسية ثم تليه الصفحات الفرعية الأخرى المختلفة يجب أن يربط الصفحات ذات الصلة ببعضها البعض في شكل رابط داخلي واحد واضح بدلا من 10 روابط مختلفة.

الروابط الخارجية وفائدتها:


الروابط الخارجية تنقل الزائر من مجال إلى مجال آخر تماما، وهناك نوعان من الروابط الخارجية وهما: Do Followو No Follow. تساعد الروابط الخارجية في ضمان أن المحتوى الذي تقدمه للناس محترم ووثيق الصلة، زد على ذلك توسيع حقوق الروابط في جميع الشبكة. الروابط الخارجية مثل الإحالات والهوامش في البحوث الأكاديمية تماما كما تساعد الاقتباسات من المصادر في إضافة الشفافية والعلمية لبحثك الأكاديمي. إذا أشير إلى موقع من مواقع ثانية وخاصة إذا كانت موثوقة مثل: ويكيبيديا وموضوع هذا يعني أن محتواك ينظر إليه على أنه مصدر موثوق به، وهذا يجعل جوجل أو أي محرك بحث آخر يصنفك في المراتب الأولى من النتائج. جوجل تعتبر الروابط الخارجية تصويت المواقع على محتواك.






طريقة استعمال الروابط الخارجية


الروابط الخارجية أيضا جزء ضروري في استراتيجية تحسين محركات البحث مثلها مثل الروابط الداخلية، لاستخدام هذا النوع من الروابط بالكيفية الصحيحة وزيادة العائدات المادية من خلال موقعك الإلكتروني. ينبغي أن تنته على الموثوقية، لا تحاول تعبئة محتواك بجملة من الروابط الخارجية من مواقع مجهولة وعشوائية وجدتها في الويب، عِوضا عن ذلك، أدرج دائما ارتباطات مع أفضل المواقع التي تقدم محتوى جيد ومفيد حقًا، وهناك العديد من المواقع التي تعرض محتوى لائق مثل: الدراسات الأكاديمية، المقالات الحكومية، المعلومات المقدمة من جهات معروفة.

اجعل اهتمامات ينصب على مدى صلة الروابط الخارجية بموضوعك، حاول تقديم أفضل تجربة ممكنة للزائر عندك في الموقع افعل نفس السياسة التي تتعامل بها جوجل معكم أنتم أصحاب المواقع لا تصنف أيّا كان في نتائج البحث الأولى إلا إذا قدم إضافة وكان موثوق. باختصار كن متميز وقدم الأفضل في المجال التي تعمل فيه وأضف روابط خارجية عالية الجودة من أجل لفت انتباه القارئ.

تجنب استخدام نص الرابط الذي يكون فيه من قبيل هذه الكلمات: هذا، هنا، على العكس من ذلك...الخ، بدلا أدرج روابط الخارجية الخاصة بك بطريقة إبداعية أكثر باستخدام نص مرتبط بموضوع صفحة الهدف التي ترتبط بها.

تفادي التلاعب بالروابط الخارجية، قد يكون وجود عدد كبير من الروابط ذو الجودة المنخفضة في محتواك يسبب ضرر في تصنيفك مثل عدم وجود روابط خارجية على الإطلاق. كن دائم التساؤل هل الروابط الخارجية تساعدني على تحسن جودة محتوايّ وتعينن على تحسين تجربة المستخدم.

خلاصة:

الروابط الداخلية والخارجية معياران مهمان لتحسين محركات البحث (السيو)، ويجب أن تحتوي استراتيجية SEO الخاص بك دمجًا بين الإثنين، فالروابط الداخلية تعمل على تحسين التنقل والتسلسل الهرمي عندك والروابط الخارجية تجعل المحتوى التي تعرضه وثيق الصلة وموثوق به من طرف جوجل أولا ومن الناس ثانيًا.

إذا كنت مهتما بمجال السيو يمكنك قراء مقالاتنا أيضا حول:
تعليقات