أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

نصائح لتحسين ترتيب موقعك على جوجل

نصائح لتحسين ترتيب موقعك على جوجل





تعتبر كل من Google وYahoo وBing من المحركات البحث الأكثر استخداما في العالم وخاصة جوجل، إذ تظهر هذه المحركات البحثية نتائج حين يقوم مستخدمو شبكة الأنترنت التنقيب عن كلمة معينة، والأولية تكون للمواقع التي تطبق قواعد وأسس محركات البحث.








كيف تُظهر موقعك في نتائج البحث الأولى؟


أكيد توَّد جذب أكبر قدر ممكن من الزوار للموقع الويب الخاص بك، ولتحقيق مرادك يبغي عليك تحسين ترتيب موقعك على جوجل. هذه العملية تسمى بالسيو (SEO) هي اختصار للكلمة الإنجليزية تهيئة محركات البحث، هي جزء ضروري لضمان نجاح مواقع الويب أو متاجر على الأنترنت.

لقد قيل الكثير على السيو ولا يزال يقال ومن قبيل ذلك أنه حظ أكثر من كونه مهارة، أو أنه نظام دفع مقابل الظهور في النتائج الأولى بحيث تحصل مواقع الويب الأعلى دخلاً على زيارات كثيرة... وغيرها .

هذه الأقاويل مجرّد إشاعات لا تلقى لها بال، يمكنك أنت كصاحب موقع أو متجر الكتروني أن تحسن ترتيبك على محرك البحث وترفع نسبة النقرات في موقعك، ويكون هذا من خلال تطبيقك مجموعة من النصائح الأساسية لتحسين محركات البحث. أنا هنا لأختصر عليك مشقة البحث عن هذه الأساسيات وسأسرد عليك جملة من القواعد التي يمكنك الاعتماد عليها لتحسين استراتيجيتك العامةـ وبالتالي ضمان ترتيب جيد لموقعك في عمليات البحث Google.





نصائح لتحسين محركات البحث (SEO)


 اسم الموقع واختيار المجال:


يعد اسم الموقع من الأمور الضرورية لجذب القرَّاء، لدى احرص أن تنتقي اسم موقع أو المدونة له علاقة بما ستقدمه (محتوى). زيادة على هذا اختر اسم سهل التذكر و مميز. أمازون مثلا قامت بالشيء ذاته اختارت اسمها نسبة لنهر الأمازون ثاني أكبر نهر في العالم، فكان اسم سهل التذكر ومميز ويحمل دلالة.

 تصميم الموقع:


لتحسن ترتيب موقعك على جوجل عليك بتصميم الموقع بطريقة احترافية تلفت بها انتباه الزوار، وبالتالي البقاء في موقعك لفترة أطول، صمم موقعك بألوان مريحة لعين الزائر ويكون سهل التصفح من خلال تنظيم الأبواب لديك، وشيء مهم كذلك ينبغي عليك الحرص عليه هو سرعة تحميل الموقع كلما كان أسرع كلما عاد عليك بالفائدة، لأن 90% من المتصفحين لا ينتظرون أكثر من 3 ثواني.

 محتوى الموقع:


المحتوى هو ملك محركات البحث، وشركة جوجل تسعى إلى تقديم أفضل محتوى لمستخدميها حتى يصبحوا أكثر بروزا عين غيرها من محركات البحث. لهذا يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه مفيد وقوي ويكون حصري غير منسوخ من المواقع الأخرى التي تقدم ذات المحتوى الذي تقدمه. المحتوى القوي هو الذي يحل مشكلة أو تساؤل المستخدم والذي يقدم له معلومات دقيقة وشاملة ويحترم مستوى فكر الباحث. المحتوى الجيد أيضا هو الذي يحتوي على صور ومقاطع فيديوهات توضيحية والعروض تقديمية وحتى كتب الكترونية كمقترحات. كل هاته الإضافات تساهم في زيادة متابعين عندك لأنهم وبكل بساطة عثروا على ما يبحثون عنه عندك أنت دون غيرك.

العلامات الوصفية


من بين المعايير التي لها تأثير على محركات البحث هي العلامات الوصفية tags ،لها تأثير جد قوي على تحسين ترتيب موقعك في محرك البحث إذا استعملتها بالطريقة الصحيحة، خاصة العنوان الوصفي ووصف كل صفحة من صفحات موقع الويب الذي تمتلكه، العلامات الوصفية تساعد الزّائر كثيرا في معرفة أهمية محتواك وموقعك.

استخدام الكلمات المفتاحية (كلمات البحث)


يستعمل الزوار كلمات معينة في محركات البحث وبالتالي ويُظهر محرك البحث نتائج بشأن تلك الكلمة، وأنت كصاحب موقع تريد تحسين ترتيب موقعك على جوجل استعمل تلك الكلمات في محتواك بكثرة وفي العلامات الوصفية ...الخ. من أجل أن تظهر في الصفحة الأولى من نتائج البحث. ولتسهيل الأمر عليك يقدم لك محرك البحث الجوجل أدوات من أجل معرفة الكلمات التي يبحث عنها الناس بكثرة من بين هذه الأدوات Google Ads (مخطط الكلمات الرئيسية)، هذه الأداة لا تقدم لك فقط الكلمات البحثية بل حتى نسب المئوية لها ونسبة المنافسة عليها وسعر النقرة ...الخ.

 الكلمات المفتاحية في الصور:


الصور من أسرع أنواع المحتوى التي تظهر في النتائج _استغل ذلك_ يجب ـأن تستعمل الكلمات البحث التي تحدثنا عنها في العنصر السابق وتضعها في كل من الصور والوصف والنص البديل، إلا أن العنوان الصورة لا ينبغي أن يتجاوز 3 كلمات واستعمال أكثر من 125 حرفا في النص البديل سيعود بالسلب عليك لدى حاول التقيد بقواعد قدر الإمكان. هذا بلا شك سيساعدك على تحسين ترتيب موقعك في محرك البحث من خلال الصور. محركات البحث لا تترجم الصور بل تترجم الكلمات المكتوبة على الصور.

الروابط الداخلية للموقع


استعمال الروابط الداخلية لربط محتواك بمقالات مشابهة من خلال إنشاء روابط داخلية، تنقل الزائر من مقال إلى آخر في موقعك. وهي أحد العوامل التي تساهم في تهيئة موقعك، فهذا التنقل يعطي إشارة قوية جدّا لمحرك البحث جوجل، ستكسب ثقة محرك البحث وسيقوم بعرض محتواك في الصفحة الأولى من النتائج وهذا هو هدفنا.

الروابط الخارجية للموقع


مثل ما هناك روابط داخلية متعلق بمحتواك أنت فقط، هناك أيضا روابط خارجية تحيل أنت بها إلى مواقع ثانية موثوقة وقس على نفسك ذات الشيء (مواقع أخرى تحيل إلى موقعك). لكن يجب تطبيق هذا العامل بطريقة جد احترافية لأن الاستخدام الخاطئ لها قد يؤثر على موقعك. فنصيحتي لك هي الحذر.

للاستفادة أكثر يمكنك الاطلاع عن مقالتنا الروابط الداخلية والخارجية وكيفية استخدامها (دَّليلك الشامل).

مواقع التواصل الاجتماعي


من بين النصائح أيضا لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث جوجل، استعمال مواقع التواصل الاجتماعي لنشر محتواك، إذ له أهمية بالغة خاصة عند Google فهي تعطي الأولوية للمواقع التي تستعمل هذه الميزة. وتعطي للزائر حرية تقيم المحتوى الذي تقدمه وتنشر محتواك في مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم ومشاركته مع أصحابهم إذا أعجبهم.




تحليل الموقع








قم بتحليل نتائج الموقع الخاص بك بغية التعرف على نقاط القوة والحفاظ عليها ونقاط الضعف وتعديلها وتحسينها أكثر فأكثر. ومن بين أهم الأدوات التي تعينك على تحليل نتائج موقعك هي أداة مقدمة من جوجل نفسه وتدعى ب Google Analytics تكشف لك هذه الأداة عدد الزوار، وعدد الزيارات، المدة التي قضاه الزائر في موقعك ومعدل ارتداد الزائر من موقعك...الخ.

اطلع أيضا على مقالنا هذا: أفضل المواقع المجانية لفحص السيو في موقعك.

أدوات مشرفيّ المواقع من جوجل:


تقدم لك جوجل أدوات مشرفي المواقع التي تُطلعك على أيّ أخطاء موجودة في موقعك سواءً من حيث الأرشفة أو الزّحف بواسطة عناكب البحث من أجل جعل موقعك يسجل المحتوى ويظهره في محركات البحث. كما ترسل لك جوجل أيضا رسائل عند وجود مشاكل في موقع الويب الخاص بك التي قد تقتل موقعك.

كانت هذه أهم النصائح التي لا بد لك من تطبيقها من أجل تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث Google. فالسيو مهارة وليست حظ. لمعرفة المزيد حول محسّنات البحث وما يؤثر عليها، اقرأ مقالتنا حول: 6 نصائح لزيادة سرعة موقعك الإلكتروني.
تعليقات