أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

6 نصائح لزيادة سرعة موقعك الإلكتروني

6 نصائح لزيادة سرعة موقعك الإلكتروني







هل تشك في أن التحميل البطيء للوقع الخاص بك هو السبب في انخفاض حركة المرور وزيادة معدل الارتداد عندك؟ لتفادي هذه المشكلة التي تواجهكـ أنصحك بمتابعة قراءة هذا المقال وتطبيق التوصيات الواردة به.


كيفية قياس سرعة تحميل موقعك:


قبل التطرق إلى التوصيات التي سنشاركها وإياك، لا بد أن تكون قادرا على إجراء فحص شامل ودقيق لوضع موقعك الحالي بخصوص سرعة تحميله على الويب، شعورك هو صديقك الأول في هذا الموقف ويستطيع أن يرشدك إلى الحلول، ولكن لا يجب الاعتماد عليه بصفة كاملة. فهناك أدوات عديدة تعينك على تجنب مشكلة التحميل البطيء للموقع الإلكتروني حتى أنها بسيطة الإستعمال. على سيل مثال :Google Page Speed Yoast SEO، Insights وغيرها من الأدوات التي يمكن أن تقدم لك الجرد والفحص الشامل لموقعك وستشاركك اقتراحات بشأن العوامل التي تحتاج إلى تحسين.

كتبنا موضوع كامل بخصوص هذه الأدوات يمكن الاطلاع عليه من أجل الاستفادة أكثر: أفضل المواقع المجانية لفحص السيو في موقعك


كيفية تحسين سرعة موقعك الإلكتروني:

1. استعمال التخزين المؤقت:


لزيادة سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك، استعمل التخزين المؤقت إلى جانب الخادم تعتبر فكرة جيدة للغاية، يوفر لك نظام التخزين المؤقت إمكانية جعل الصفحات الديناميكية ثابتة خلال تخزين البيانات لفترة مؤقتة على جهاز كومبيوتر الزائر لموقعك. مما يساعد هذا على زيادة سرعة تحميل الموقع الخاص بك أثناء الزيارات التالية. عندما قلت ديناميكية أقصد بها تلك الصفحات التي يتم عرضها بطريقة مختلفة وتبعًا لتفاعل مستعمل الأنترنت على الموقع. عوضًا عن الصفحات الثابتة التي تعرض دائما بنفس الكيفية.

2. استخدام شبكة توصيل المحتوى ( (CDN :


تتيح لك شبكة توصيل المحتوى ( (CDN تخزين موارد متنوعة لتستطيع عرضها وتقديمها لمستخدم أثناء الزيارات اللاحقة لموقعك، استخدام هذه الطريقة نصيحة ثانية لك لتسهيل الوصول إلى محتواك وكنتيجة زيادة في سرعة تحميل الموقع الخاص بك.

3. تحسين الصورة وضبطها:


إذا كانت محتواك يعتمد على الصور، فإن وزن الصورة الكبير يؤثر سلبًا ويضر بسرعة تحميل الصفحات الخاص بك في أحيان كثيرة، لكل مشكلة حل لا تقلق يمكنك تفادي هذا العائق. إليك ثلاث توصيات لتجنبه:

· تقليل تنسيق صورك قدر الإمكان.

· ضغط الصورة بأحد البرامج والتقليل من وزنها ويكون هذا دون التأثير على جودة الصورة (يطبق الضغط أكثر على الصور التي من نوع PNG و .GIF

· عليك بتقليل وزن الصورة باستعمال صورة من صنف JPEG لأن لها حجم مثالي من أجل أن يتم عرضها في الموقع.

إذا أردت تغيير حجم الصورة، فإن القيام بها من المتصفح قد يخل بجودتها، لدى سيكون من الأفضل لك استعمال برامج معالجة الصور المتخصصة ك :Photoshop.

4. تغيير مضيف الويب:


حين تشارك خادم مع عدد كبير من المواقع مثل ما يحدث في حالة الاستضافة المشتركة، فإن ارتفاع حركة المرور على موقع واحد سيعمل على تقليل من سرعة تحميل المواقع الأخرى. هذا الخيار له أضرار كبيرة مقابل انخفاض تكلفته، وعلى هذا ينبغي تفاديه، وتعتبر استضافة VPS الحل الأمثل والأكثر منطقية بالنسبة لك، بحيث تتم مشاركة الخوادم مع فئة قليل من المواقع، وتعتبر الاستضافة المخصصة أيضا خيار جيدا.




5. ضغط الموقع الخاص بك:


تقليل محتوى موقع الويب من هذا المنطلق فنفترض أن زيادة سرعة موقعك يتضمن بالضرورة ضغط ملفات JavaScriptو CSSو صفحات HTML الخاصة بك، يحتوي هذا الضغط تقليل المتغيرات وأيضا إعادة هيكلة الشيفرة وإزالة المسافات. قبل الإفصاح أكثر علينا قول المزيد بخصوص تحميل الصفحة، لنفترض أن صفحة الموقع يتم تحميلها من رأس الصفحة ثم تنتقل من خلال المحتوى لتصل إلى التذييل (أسفل الصفحة)، في هذه العملية قد يستغرق تحميل بعض الملفات وقتا أطول عن غيرها.

هذا البطء سيؤدي إلى منع تحميل العناصر الخلفية، وبالتالي سيؤثر على سرعة تحميل صفحات الموقع بشكل كبير، لحل هذه المشكل قم بإرجاع ملفات JavaScript إلى التذييل.
6. تنظيم ملفات الموقع والنصوص:

لزيادة سرعة موقعك الإلكتروني ستحتاج أيضا إلى عملية فرز العناصر الضرورية التي ينبغي عليك إبقاءها في الموقع والاستغناء عن العناصر الغير المفيدة دون المساس بجودة الموقع وأنت أدرى بما تحتاج. بعد الفراغ والانتهاء من الفرز انتقل إلى عملية تنظيم الملفات في موقعك، والترتيب يكون باستدعاء الموارد الضرورية في رأس الصفحة من أجل عرضها أولاً والملفات التي تستغرق وقت تُأخر وتضعها في أسفل الصفحة كما تحدثنا سابقا عنها. وبالتالي تحسين سرعة تحميل الموقع الخاص بك، حتى إذا لم يتم تحميل الملفات الموجودة في الأسفل بعد.

إضافة إلى عملية الفرز والتنظيم يجب أن تقوم بحذف أي رمز يمنع عرض المحتوى في أعلى سطر الطية أي الخط الذي يفصل بين رأس الصفحة وبين التذييل إذا كنت ترغب بعرض الجزء العلوي بالسرعة الكافية. لهذا ينبغي عليك وضع بعض من نصوص CSS جانبا بصفة أوتوماتيكية.
تعليقات