أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

أفضل المواقع المجانية لفحص السيو في موقعك

أفضل المواقع المجانية لفحص السيو في موقعك


هل تريد زيادة حركة المرور في موقعك؟ هل ترغب في تحسين ظهورك في محركات البحث؟ في يومنا هذا تعتبر استراتيجية تحسين محركات البحث (السيو) أمرًا مهما لرفع حظوظك في الظهور في صفحة النتائج الأولى من بين الآلاف من كاتبيّ المحتوى أو دعني أقول الملايين.




لذا عليك أن تفعل كل شيء لضمان ظهورك في محركات البحث وبالضبط في الصفحة الأولى من جوجل وإذا أردنا حصرها أكثر في النتائج 5 الأولى. تسأل نفسك لماذا؟ دعني آخذ شرف الإجابة على سؤالك لأن النتائج الخمس الأولى الموجودة في صفحة جوجل تحصل على أكثر من 80% من مُجمل النقرات. أتعلم ماذا دعنا لا نذهب بعيدًا، أنت عندما تبحث في جوجل هل سبق لك أن انتقلت إلى الصفحة 2، 3، 4...الخ إجابتك ستكون في الغالب لا، حتى لو قمت بذلك تفعلها مرة في العمر.



من أجل مساعدتك على تحسين استراتيجية العمل عندك وتوفير الوقت والمال لديك، يوجد حاليا الكثير من الأدوات التي تعمل على تحسين محركات البحث عندك وتحقق من السيو في موقعك، فأنت لست بحاجة إلى الاستفادة من برامج المدفوعة لفحص السيو والتسويق عبر الأنترنت. نظرًا لوجود أدوات مجانية أو تقديم إصدارات تجربيه مجانية.

فيما يلي تشكيلة منتقات من أفضل المواقع المجانية لفحص السيو في موقعك

1. Google Keyword Planner


هذا الموقع يكمن فيه سر الإحالة الطبيعية الجيدة بصفة أساسية في انتقاء الكلمات المفتاحية Google Keyword Planner (مخطط الكلمات الرئيسية) من Google Ads هذه الأداة غير مدفوعة يستطيع أن يستعملها أيّ كان. وهي أداة ضرورية لتعيين الكلمات البحث المفتاحية، تلك الكلمات التي يدخلها مستخدمو الأنترنت في محركات البحث. موقع Google KeywordPlanner يتيح لك التالي:

· العثور على الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمحتواك.

· العثور على كلمات التي غابت عنك.

· تقدم لك الأداة إحصائيات حول حجم البحث عن كلمة الرئيسة وسعر النقر على كل كلمة ومعدل البحث عنها سواء في بلدك أو في بلد ثاني أو في العالم...الخ.

· تقدم لك قائمة من الكلمات الرئيسة التي تستطيع إضافتها في حملاتك.

2. Google Analytics


تَفضل موقع مجاني آخر لفحص السيو في موقعك، تحصل على هذه الأداة من جوجل باستخدام Google Analytics. بواسطة هذه الأداة تستطيع الحصول على تحليل مفصل لموقعك وتحسينه بعد ذلك من خلال تجنب الفلتات التي غفلتها سابقًا، تمكنك Google Analytics من فهم عقلية مستخدمي الأنترنت الذي يزورون موقعك، يتيح لك هذا الموقع المجاني ما يلي:

· عدد الزيارات في غضون فترة زمنية معينة.

· الصفحات الأكثر زيارة في موقعك.

· مصدر الزيارات.

· الجهاز المستخدم الذي يستعمله الزائر.

· البلد الأكثر متابعة لموقعك.

Google Analytics يسمح لك أيضا بالتعرف على متابعيك بشكل أفضل، وبالتالي العمل على تزويدهم بمحتوى يلبي متطلباتهم وحاجاتهم وتطوير تجربة العملاء.

من بين أفضل المواقع لتحسين السيو لموقعك.

3. Answer the public


من الضروري كتابة محتوى ذو جودة عالية يجلب قيمة مضافة ليس نسخ ولصق للمواضيع، ويجب توفير إجابات مفيدة للأسئلة التي يطرحها المستعملين شبكة الأنترنت على أنفسهم. أداة Answer the public مجانية تماما لتحسين محركات البحث إذ تسمح لك بتحديد الكلمات الرئيسية أو التعبيرات التي يكتبها مستخدمو الأنترنت في خانة البحث. تعتبر هذه الأداة كنز حقيقي لصانعيّ المحتوى لأنها تمكنهم من العثور على أفكار جديدة في الساحة لم يسبق أحد أن كتب عنها في مدوناتهم. واستغلالك إياها بادرة حسنة ستذر عليك خيرات كثيرة من نواحي عدّة.

موقع Answer the public بسيط وسهل الإستعمال، كل ما عليك القيام به هم كتابة الكلمة الرئيسية والموقع يقدم لك كل الصياغات والتعبيرات التي يدخلها الناس في شكل أسئلة واقتراحات...الخ.

4. Backlink Checker d’Ahrefs








ثم إصدار Ahrefs سنة 2011 وهي أداة تحليل مدفوعة في الحقيقة ولكنها توفر نسخة مجانية Backlink Checker الخاصة بها، تعد أحسن قاعدة بيانات للروابط الواردة في الصناعة، إذ يتم تحديث بياناتها كل ربع ساعة، أداة قوية حقا لتحسين محركات البحث عندك. فهي تقوم بتحليل الروابط الخلفية لموقعك أو تلك الخاصة بمنافسيك وهذا بالضبط ما يحيل إليه اسمها Backlink Checker. تتيح لك أيضا:

· معرفة مصادر الروابط.

· معرفة الروابط المعطلة.

· تمكنك من تصفح النتائج للحصول على تقارير دقيقة.

· تقدير حركة المرور العضوية.



5. Yoast SEO


موقع Yoast SEO كذلك أدرجتها ضمن أفضل المواقع المجانية لتحليل السيو، حتى أنها الأكثر رواجًا وشهرة إذ تم تنزينها أكثر من 8 ملايين مرة، وهذا يدل على قوة الأداء والنتائج الفعّالة التي يحصل عليها أصحاب المواقع. عند تثبيتها تقوم الأداة بفحص السيو عندك تلقائيًا وبطريقة منظم، وليس هذا فقط بل يقترح عليك التحسينات الممكنة من أجل الحصول على محسنات بحث أحسن، وتتيح له Yoast SEO كلا من:

· تحسين العنوان والوصف الخاص بمقالك.

· تعيين الكلمة المفتاحية المستهدفة.

· التحقق من إدراج هذه الكلمات في أماكنها المناسبة.

· إجراء تحليل للمقال (قابلية القراءة)

· تحسين المحتوى.

6. Woorank


إذا كنت حريصا على معرفة نقاط الضعف في الموقع الويب الخاص بك من حيث السيو، فعليك بهذه الأداة. Woorank سوف تحتاجها لتحسين ترتيب ظهورك في محركات البحث، تقوم أداة Woorank بفحص وتحليل موقعك وتوفر لك بيانات بخصوص محسنات البحث الخاصة بك، وشبكات التواصل الاجتماعية و محيط العمل الخاص به وتوفر لك كل العوامل التي يمكن أن تحسن محركات البحث لديك. يتيح لك Woorank ما يلي:

· يكشف لك المشكلات الفنية المتعلقة بمحتواك.

· يتأكد من عدم وجود أي عراقيل أو عوامل خطر في الموقع الويب.

· يتحقق من الروابط الداخلية والخارجية التي استعملتها.

· يقوم بتحليل الكلمات المفتاحية لمنافسيك وكذا حجم البحث عنها في موقعك.

· يحرص أن يكون موقعك مُحسنا لكافة الأجهزة وخاصة الهواتف.

كانت هذه أفضل 6 مواقع مجانية لتحليل السيو عندك، وستستطيع من خلالها تحسين ترتيبك في محركات البحث وترفع من معدل الزيارة وحركة المرور في موقعك.

من أجل الاستفادة أكثر تستطيع قراءة المزيد حول SEO في مقالنا: نصائح لتحسين ترتيب موقعكعلى جوجل
تعليقات