أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

أهم مصطلحات seo قاموسك السهل في مجال السيو

أهم مصطلحات seo قاموسك السهل في مجال السيو





نحن نعلم أن مصطلحات مُحسنات محرّكات البحث قد تبدو غريبة لأنها عبارة عن مختصرات، رموز وأرقام لها دلالتهم الخاصة، لدّى قررنا أن نكتب لك قاموس مصطلحات seo الأكثر استعمالا لكي يسهل عليك فهمها، أكيد سوف تحتاج إلى معرفتها أثناء ممارستك seo

مصطلحات تحسين محركات البحث

A/B testing

اختبارات A/B غايتهما الرئيسية هي قيّاس التغيير الحاصل عن تعديل متغير A وتبديله أو تحويله إلى متغير B، فعلى سبيل المثال أنت لديك موقع لتدريب أونلاين، بعد مجموعة من المحاولات لإقناع الزبون وتقديمك أفضل العروض والتخفيضات له. يوجد في نهاية صفحة الهبوط زر التسجيل في الدورة التدريبة الخاصة بك، ولك خياران لتسمية الزر إما (انضم إلينا) يرمز لها بالجملة Aأو (سجل الآن) هي الجملة B، عن طريق A/B testing يتيح لك معرفة أيّ من الزرين يستقطب أكبر عدد ممكن من الزبائن.

Adwords


هذه الكلمة أكثر شيوعًا باختصارها Ads هو برنامج إعلانات الخاص بجوجل عبر الأنترنت، يسمح لك Ads بإنشاء إعلانات وتوزيعها في موقع الويب الخاص بك من أجل الوصول إلى مستعمليّ الشبكة، قد تكون إعلانات خاصة بمنتجات أو تقديم خدمات.

Anchor Text SEO


حين يتم إدراج رابط معين في محتوى النصّ، فإن مجموعة الكلمات التي يتم إدراج الرابط لها تدعى Anchor Text عندما ينقر عليها أحد مستخدميّ الأنترنت تنقله مباشرة إلى صفحة أخرى في الموقع أو تنقله إلى موقع آخر تماماً.

وظيفة نص الرابط هي إثارة اهتمام المستخدم وتشجيعه على النقر على الرابط، كما يمكن أيضا تحديد ما إذا كان صيغة PDF للتنزيل أو غيرها من الصيغ. يعد Anchor Text من الأمور الضرورية للعاملين في تحسين محركات البحث.

Alt Attribute


Alt سمة متعلق بعلامة الصور، حيث يُّمكن حقل ترميز HTML الاختياري محركات البحث قراءة محتوى الصور، تسهم هذه الأخيرة بزيادة حركة المرور في موقعك وإمكانية الوصول إليه، حيث تساعد سمة Alt المكفوفين على قراءة محتوى النص.

HTML








اختصار لجملة Hypertext Markup Language هي لغة برمجة مهمة جدّا لكل موقع ويب، تستعمل لغة HTML للإشارة إلى عناصر ضرورية في الموقع الخاص بك من خلال وسوم HTML Tags يُكتب كل وسم بين (angle brackets) إذ لا يقوم المتصفح بعرض هذه الوسوم، ولكن يقوم بعرض محتوياتها.


Site Audit


هو تحليل دقيق للموقع يكشف من خلاله نقاط القوة والضعف في الويب، ويستهدف الأدوات والنواحي الفنية في موقعك بغية التعرف على اقتراحات تحسين المحركات البحث (SEO)

رموز وأرقام تحسين محركات البحث:

علامة Hn


يقصد بها العناوين الفرعية والتحريرية للصفحات الويب، دّور Hn ترتيب المواقع تصل إلى ست مستويات مختلفة، لكن تعتبر H1وh2وh3 أهم العلامات بالنسبة ل seo حتى أنها الأكثر استخدامً، في أحيانا قليلة جدا ما تجد محتوى يستعمل علامة h5 أو h6

CMS


بالإنجليزية Content Management System هو برنامج إدارة المحتوى يمكّنك من إنشاء مدونة أو موقع دون الحاجة إلى استخدام لغات البرمجة، مثل WordPress أو Prestashop.

رمز 200


العملية 200 يعني تمت معالجة طلب http بنجاح، بمعنى آخر أن صفحة الموقع حالياً نشطة ومرئية.

رمز 301


هذا الرمز هو الأكثر استعمالا في محسنات محركات البحث، لأنه يتيح لك إعادة توجيه دائمة من صفحة قديمة لم تعد موجودة إلى صفحة جديدة، من خلال عمليات 301 تتأكد من أنك لا تفقد سيو صفحة القديم عند نقلها أو إعادة تسميتها.

رمز 302


نقل الصفحة أو الملف إلى مكان بديل مؤقت وهي عكس عملية 301، يستحسن عدم استعمال عمليات 302 لأنها تُخلف الكثير من المشاكل والأضرار.

رمز 404


يحيل هذا الكود إلى أن الصفحة غير موجودة إما بسب الحذف أو الكتابة الخاطئة لعنوان URL.

رمز 500


يشير كود 500 إلى وجود خطأ داخلي في الخادم قد يأتي بسبب التهيئة السيئة للخادم، أو استغراق وقت للتحميل أو رفض الخادم.

CPA


هي تكلفة الانتقاء وتعرف أيضا باسم Search Engine Marketing هي التسويق عن طريق شبكة الأنترنت، إذ تتم عملية الدفع فقط عندما ينقر مستخدم على الرابط التابع لك.

CPC


هي تكلفة النقرة التي تتلقاها إعلانات جوجل، CPC معيار ينطبق على مختلف الإعلانات، بغض النظر إذا كان صور أو فيديوهات أو نصوص. ينبغي أن يكون التفكير في سعر النقرة من أفضل ممارسات المنتجات المدعومة التي تستعملها الماركات. لأن إيجاد سعر معين للكلمات المفتاحية يعيين على تحديد قيمة الحملات الإعلانية.




CPM


بالإنجليزية cost per thousand وتعني التكلفة لكل ألف ظهور للدّعايات في الموقع، يقوم أصحاب المنتجات والخدمات بحديد أسعارهم مقابل 1000 إعلان. إذ يقومون بدفع عوائد مادية كل مرة تظهر فيها إعلاناتهم عندك في الموقع. سواء قام المستخدم بالنقر فوق الإعلان أم لا.

CSS


بالإنجليزية Cascading Style Sheets باختصار هي لغة كومبيوتر المستعملة في مواقع الويب لتنسيق المحتوى على صفحات HTML من ألوان نصوص والخلفيات وغيرها. يتضمن موقعك على أنماط CSS الخاصة به التي تحدد كل التنسيقات والصور في الويب عندك.

CTR


بالإنجليزية Click-Through Rate يسمح لك هذا المعيار بمعرفة فعّالية صحفة أو المحتوى أو الإعلان ADS، عملية حسابها بسيطة جدّا: عدد النقرات على عدد مرات الظهور.

فى الحقيقة مصطلحات وعوامل السيو كثيرة للغاية وما هذا إلا غيض من فيض، سنعمل في المستقبل القريب تحديث قاموس مصطلحات السيو هذا ونضيف عليه مفاهيم واختصارات جديدة.

إذا كنت مهتما بمجال السيو يمكنك قراء مقالاتنا أيضا حول:

خطوات تحسين محركات البحث المحلية local seo
SEO القبعة السوداء والبيضاء والرمادية

تعليقات