-->

تعرف على نوع شعرك

 تعرف على نوع شعرك

تعرف على نوع شعرك

 

يتساءل الكثير من الأشخاص وخاصة النساء عن أنواع شعرها من أجل معرفة كيفية التعامل معه والمحافظة عليه، وأيًا كان نوع الشعر لا يوجد اختلاف في أنه زينة الرأس وأهم مظاهر الجمال عند المرأة، ونجد أن السيدات بشكل خاص يهتمون بالمحافظة على شعرها والحصول على مظهر جذاب وصحي، ومن أجل ذلك يجب عليهم معرفة نوع شعرها من أجل أن يستطيعوا تحديد ما هو الروتين المناسب الذي يجب أن يستخدم مع شعرهم.

أنواع الشعر

يوجد أكثر من نوع للشعر ونجد أن كل نوع له الصفات والخصائص التي تميزه عن غيره ويمكن اختيار الروتين المناسب للشعر بناءًا على نوعه، وأنواع الشعر هي:

·       الشعر المختلط.

·       الشعر الدهني.

·       الشعر الجاف.

·       الشعر العادي.

الشعر المختلط

هذا النوع هو مزيج من نوعان من الشعر هما الجاف والدهني في وقت واحد، حيث أن الجذور تكون لها الخصائص الدهنية، بينما الطرف الأعلى في الشعر والمتمثل في الأطراف نجده من نوعية الشعر الجاف، ويرى خبراء العناية بالشعر أن هذا النوع من أصعب أنواع الشعر التي يمكن التعامل معها، حيث أنه يحتاج إلى رعاية خاصة وعناية.

الشعر الدهني

وهذا النوع من الشعر هو الذي يظهر عليه الدهون وترجع إلى ارتفاع معدل الإفرازات الدهنية الناتجة من الغدد التي تكون مقرها فروة الرأس وكذلك البشرة، وقد يظن بعض الناس أن هذا النوع من الإفرازات الدهنية يكون ضار ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، ولكن تكمن المشكلة في هذه الإفرازات في حالة إذا زاد معدلها عن حدها الطبيعي والذي يجعل مظهر الشعر دهني، ولكن يوجد مجموعة من الخصائص لهذا النوع من الشعر، وهذه الخصائص كالتالي:

·       هذا النوع من الشعر محمي بوجود طبقة عليه من الدهون أو الزيوت.

·       تكون طبيعة الشعر ناعمة ولكن يكون خفيف وطبيعة بصيلات الشعر تكون ضعيفة.

·       تكون طبيعة مظهر الشعر لامعة بطريقة ملفتة، ويتميز بسهولة وسرعة تسريحه، ولكن على الفور تنتزع تسريحته بسهولة.

·       إذا لم يتم غسل الشعر بانتظام تتجمع كمية دهون عليه وكذلك تتجمع في فروة الرأس، وهذا يؤدي إلى تراكم الأوساخ في فروة الرأس والتسبب في وجود القشرة كذلك تسبب الحكة للشخص.

الشعر الجاف

ذلك النوع من الشعر الذي يظهر عليه الجفاف على الفور بعد القيام بغسله ويختفي لمعانها بشكل سريع للغاية، ومثلما كان إفراز الدهون الزائد يؤدي إلى الشعر الدهني، فإن الشعر الجاف ينتج عن نقص إفراز الدهون من الغدد في الشعر والذي يؤدي إلى جفاف الشعر وألا يوجد فيه لمعان أو حيوية، ومن صفات الشعر الجاف ما يلي:

·       يظهر دائمًا بشكل باهت ليس به أي لمعة وذلك راجع إلى انخفاض معدل الإفرازات الدهنية في الرأس.

·       معظم من يمتلكون هذا النوع من الشعر يكون شعر خشن، ويكون تصفيف هذا النوع من الشعر صعب للغاية خاصة بعد القيام بغسله، وذلك راجع إلى أن الشعر يكون ناشف في ذلك الوقت وفاقد كافة الزيوت به.

·       في أغلب الأحوال يعاني صاحب هذا النوع من الشعر من تقصف في أطراف شعره، والشعر لا يبدو بشكل متناسق بل يكون متطاير أو متناثر.

الشعر العادي

هذا النوع من الشعر يكون متوسط بين النوع الجاف والدهني، حيث يكون لمعته بدرجة متوسطة ولا يصل إلى درجة الشعر الجاف، حيث نجد أن معدل الزيوت والدهون التي يتم إفرازها مناسب غير زائد أو منخفض في فروة الرأس، ومن صفات الشعر العادي ما يلي:

·       يتضمن نسبة متوسطة ومعتدلة من اللمعان والتي تعطي للشعر شكل صحي خارج نطاق وجود الدهون المتزايدة أو القليلة.

·       تسريحة وتمشيطه يكون جيد لا يمثل صعوبة ومن الممكن استعمال السيشوار أثناء تسريحه.

·       يحمل هذا النوع من الشعر أن يوجد له عدد من القصات والتسريحات، فمن الممكن أن يصبح مفرود أو مجعد او مموج.

طريقة التعرف على نوع الشعر

تحتار العديد من السيدات في تحديد نوع شعرها، وخاصة من أجل اختيار المنتجات المناسبة من أجل نوع الشعر، ويوجد أكثر من طريقة من أجل التعرف على نوع الشعر، ومنهم ما يلي:

·       أولًا يمكن أن يقوم الشخص بمراجعة الصفات التي ذكرناها في الأعلى على شعره لكي يستنتج أي واحدة من الصفات هي التي تتماشى مع طبيعة شعره.

·       إذا كان من الصعب التعرف من خلال مطابقة الصفات مع بعضها، حيث يلاقي بعض الأشخاص صعوبة في تحديد خواص الشعر، يمكن القيام بالخطوات التالية من أجل التعرف على نوع الشعر:

ü    تجهيز حمام ماء يكون ساخن بدرجة معتدلة وذلك قبل الخلود للنوم.

ü    بعد الانتهاء من غسل الشعر يجب القيام بتجفيفه جيدًا.

ü    تجفيف الشعر لا يتم من خلال السيشوار ولكن عن طريق استعمال منشفة.

ü    أثناء غسل الشعر لم يتم وضع أي زيوت أو حمام كريم أو شامبوهات وغيره على الشعر.

ü    يجب ترك الشعر مثل ما هو دون ربطه أو عمل تسريحة فيه لمدة تتراوح بين 8 و12 ساعة.

ü    وستظهر واحدة من مجموعة من النتائج في الصباح ومنها أما يصبح هناك كمية من الدهون الكثيرة على فروة الرأس، وبالتالي أصبح من الواضح أن الشخص لديه شعر دهني.

ü    أو أنه ستجد الشعر ناشف ومبعثر وخالي تمامًا من الزيوت والدهون وهذا يدل على أن الشعر جاف.

ü    إذا كانت نسبة الافرازات الدهنية متوسطة والشعر غير مبعثر بل متناسق هذا يعني أن طبيعة الشعر عادي وهذا النوع يعد من أحسن أنواع الشعر.

طريقة اختيار مستحضرات الشعر

بعد القيام بتحديد نوع الشعر يتم اختيار نوع المستحضرات التي يتم استعمالها مع الشعر، والذي يكون سهل بعد تحديد نوع الشعر، ويجب اختيار المستحضرات بعناية لأنه لو تم استخدام نوع خطأ مع الشعر سوف يؤدي إلى حدوث مشاكل بالشعر، ويوجد مجموعة من الاعتبارات التي يجب أخذها عند اختيار منتج العناية بالشعر، ومن هذه الاعتبارات ما يلي:

·         قطر الشعيرات والذي لا يرتبط بكثافة الشعر ولكن باتساع الشعيرات الفردية.

·         كثافة الشعر يجب تحديد إذا كان الشعر كثيف أم لا، ويمكن تحديد ذلك عن طريق أخذ جزء من الشعر من الجهة الأمامية وسحبها إلى الجانب، إذا رأيت فروة رأسك من تحت الشعر أو جزء منها هذا يدل على أن الشعر غير كثيف، إذا كانت أجزاء لا تبين فهذا يعني أن الشعر كثافته متوسطة.

·         المسامية وهي إذا كان الشعر يستطيع امتصاص الرطوبة وكذلك منتجات العناية أم لا، إذا استطعت تحديد مسامية الشعر هذا سوف يساعدك على تحديد نوع منتجات العناية التي من الممكن أن يتحملها نوع شعرك.

·         شكل الشعر والمقصود هنا إذا كان الشخص مستقيم أم به تموجات، وإذا كانت هذه التموجات قليلة أم كثيرة، وتستطيع تحديد أفضل منتج للعناية بالشعر بعد تحديد شكل الشعر حيث أن هناك منتجات خاصة بكل شكل على حدي.

في ختام مقالنا تعرفنا على أنواع الشعر وكيفية تحديد نوع الشعر، الذي عن طريقه يستطيع الفرد اختيار المنتجات التي تتناسب مع نوع الشعر، كذلك تعرفنا على مجموعة اعتبارات يجب مراعاتها عن اختيار منتج العناية بالشعر.

المصادر

·       row.grenade

·       medicalnewstoday