-->

ما هو الفرق بين البلاك والجير؟

 ماهو الفرق بين البلاك والجير؟



يزيد كل من البلاك والجير من خطر الإصابة بتسوس الأسنان والتهاب اللثة وأمراض الأسنان الأخرى، ويمكن أن يساعد اكتشاف الفرق بين البلاك والجير في تحديد العلامات التحذيرية لمشاكل صحة الفم والأسنان.

البلاك عبارة عن غشاء رقيق وشفاف أو أصفر من البكتيريا يمكن للناس إزالته بغسل أسنانهم بالفرشاة، إذا بقي البلاك على أسنانك لفترة طويلة، فإنها تتصلب وتشكل طبقة جيرية.

عادة ما يكون الجير داكن اللون ولا يمكن إزالته إلا من قبل طبيب الأسنان وبمعدات خاصة.

استمر في قراءة هذه المقالة لمعرفة المزيد حول كيفية تشكل البلاك والجير وكيفية التخلص منها.

إقرأ أيضا :https://wiki.forody.com/2023/11/blog-post.html

_التشكيل والاختلاف

البلاك عبارة عن مجموعة من البكتيريا تلتصق ببعضها البعض. يمكنهم العيش على الأسنان واللثة واللسان وجميع أنحاء الفم.

يعيش ما يقرب من 700 كائن حي دقيق، بما في ذلك البكتيريا، على الأسنان وحولها. يمكن للعديد من هذه البكتيريا أن تتحد معًا لتكوين أغشية حيوية.

الأغشية الحيوية مادة سميكة ولزجة تحمي البكتيريا وتجعلها أقوى وأصعب في الإزالة. البلاك هو طبقة بيضاء أو صفراء لزجة يراها الناس بين أسنانهم أو لثتهم

إذا لم يزيل الشخص البلاك، فإنه يتكلس عن طريق حجز الكالسيوم أو المعادن الأخرى من اللعاب، مما يجعله صعبًا. يسمي أطباء الأسنان هذا الجير المتصلب أو القلح (البلاك). يمكن أن يتسبب الجير في إتلاف الأسنان وجعلها تبدو مشوهة. كما أنه يحبس طبقة من البلاك، مما يزيد من خطر تكوين المزيد من الجير.

يزيد البلاك والجير أيضًا من خطر الإصابة بالتهاب اللثة والتهاب دواعم السن، وكلاهما من أمراض اللثة.

يمكن أن يؤدي التعرض طويل الأمد للبكتيريا الموجودة في البلاك إلى التهاب أنسجة اللثة. يمكن أن يسبب هذا نزيفًا وألمًا واحمرارًا وفي بعض الحالات عدوى. الالتهاب المزمن لالتهاب دواعم السن هو أيضًا عامل خطر للإصابة بأمراض أخرى، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

قد تساعد إزالة البلاك والجير في علاج أمراض اللثة والوقاية من تفاقمها. يمكن أن تؤدي السيطرة على أمراض اللثة أيضًا إلى تحسين صحة الأسنان وقد تقلل من خطر إصابة الشخص بأمراض مزمنة.

إزالة البلاك

يمكن أن يؤدي التنظيف المنتظم بالفرشاة والخيط إلى إزالة البلاك. للتخلص من جميع البلاك، يجب توخي الحذر لأنها تميل إلى التراكم بين الأسنان وأحيانًا على اللثة. إذا كان الشخص يعاني بالفعل من أمراض اللثة، يمكن أن تشكل اللثة المتورمة جيوبًا يمكن أن يختبئ فيها المزيد من البلاك. يزيل الأسنان البلاك لأن تنظيف الأسنان بالفرشاة قد يجد طبقة البلاك التي يفوتها الناس. (ويزيل الجير) البلاك الموجود تحت اللثة والذي يمكن أن يسبب التهاباً ويصلب الجير. تتضمن بعض علامات البلاك على الأسنان ما يلي:

  • رائحة الفم الكريهة المزمنة، حيث قد تشمها البكتيريا المكونة للويحات
  • أسنان مشوشة أو لزجة
  • مادة لزجة بيضاء أو صفراء على الخيط
  • نزيف أو ألم في اللثة

يمكن أن يقلل معجون الأسنان بالفلورايد تلف الأسنان الناجم عن البكتيريا واللويحات السنية. قد يساعد تناول كميات أقل من السكر أيضًا، لأن البكتيريا التي تتكون منها البلاك تتغذى على السكر. يمكن للأشخاص الذين يعانون من البلاك أو تاريخ من تسوس الأسنان اختيار العلاج بالفلورايد عند طبيب الأسنان.

يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بأمراض البلاك واللثةبسبب العوامل التالية:

  • نادرا ما يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط.
  • وجود عوامل الخطر الوراثية لتسوس الأسنان.
  • التدخين.
  • لديك عوامل خطر معينة تتعلق بنمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي غني بالسكر أو التعرض لضغط شديد.
  • عدم السعي للحصول على رعاية أسنان منتظمة، حيث يمكن لطبيب الأسنان إزالة البلاك الذي لا يمكن لأي شخص الوصول إليه
  • ارتداء الأجهزة الفموية، مثل الأقواس أو المثبتات، والتي يمكن أن تجعل تنظيف الأسنان بالفرشاة أكثر صعوبة

إزالة الجير

لا يمكن لأي شخص إزالة الجير بمفرده في المنزل. الجير صعب، ومحاولة خدشه أو إزالته يمكن أن يضر أسنانك. يمكن لطبيب الأسنان إزالة الجير بالتنظيف الاحترافي. في بعض الأحيان، سوف يوصون بقياس وكشط الجذر.سيساعد هذا الإجراء على إزالة البلاك والجير تحت اللثة لمنع التراكم الإضافي. من المهم للأشخاص الذين يعانون من التفاضل والتكامل أن يستمروا في التنظيف بالفرشاة والخيط بانتظام. يمكن أن يجعل الجير إزالة البلاك أكثر صعوبة، لذلك ركز على تنظيف اللثة بالخيط باستخدام خيط الأسنان كل يوم. قد يوصي طبيب أسنانك أيضًا بتركيبات معينة من معجون الأسنان. قد يصاب الشخص بالجير إذا لاحظ:

  • بقع متغيرة اللون على الأسنان، خاصة بالقرب من اللثة أو بين الأسنان
  • بقع قاسية وخشنة على أسنانه
  • لثه منتفخة أو مؤلمة أو دموية

يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بالجير بسبب العوامل التالية:

  • لا يتطلب طبيب أسنان أن يقوم بالعناية المنتظمة بالفم
  • نادرا ما يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط
  • أسنان ملتوية تجعل من الصعب التنظيف بينها
  • خلاصه ما هو الفرق بين البلاك والجير؟

    يمكن أن تقلل إزالة الجير واللويحة السنية من خطر الإصابة بأمراض الأسنان الخطيرة والمشاكل الصحية الأخرى.

    بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل التنظيف المنتظم من كمية البلاك التي يمتلكها الشخص. ومع ذلك، لإزالة الجير، يجب على الشخص زيارة طبيب الأسنان.

    يجب على الأشخاص الذين يشتبهون في إصابتهم بأمراض اللثة أن يطلبوا العناية بالأسنان على الفور، سواء اعتقدوا أن لديهم طبقة البلاك أو الجير أو كليهما.

بقلم 

حسام يوسف